طالب فلسطيني يكتشف الجينات المسببة لمرض الكبد الوبائي

19 تموز / يونيو 2011

 

الكتلة الإسلامية – وكالات

توصل طالب فلسطيني يدرس بالجامعة البريطانية في القاهرة إلى اكتشاف جديد في علم الجينات فيما يتعلق بمرض التهاب الكبد الوبائي.

 

واكتشف محمود محمد رزيقات أثناء عمله لمشروع تخرجه إلى جينين في الحمض النووي التابع للفايروس المسبب لمرض التهاب الكبد الوبائي C، وذلك عن طريق دراسة امتدت على مدار عامين قام من خلالها الباحث بعمل العديد من التجارب والبحوث أثبتت إن لهذين الجينين نسبة عالية جدا في التسبب في المرض الوبائي الأمر الذي يسهل على الباحثين في علم الأدوية إيجاد العلاج لالتهاب الكبد الوبائي.

 

وفي ندوة عقدتها الجامعة البريطانية قال رزيقات ان هذا الاكتشاف يعد بداية الطريق في سلسلة كاملة من البحوث التي سوف تنتج علاجات لمرض التهاب الكبد الوبائي حيث تشير الاحصائيات الى ان الدول العربية تحتضن اكبر نسبة من المصابين به مشيرا الى ان مصر بها 12 مليون مصاب.

 

وأضاف ان الجينات المكتشفة تعمل على افراز بروتين خطير جدا حيث يفرز جسم المصاب مضادات لهذا البروتين الامر الذي يثبت صحة الاكتشاف بخطورة أهمية هذين الجينين في احداث المرض.

 

من جانبه اكد الدكتور عبدالرحمن بدر الدين استاذ هندسة الجينات بكلية العلوم بجامعة عين شمس على ان كثيرا من علماء مصر حاولوا الوصول الى مسببات هذا المرض الا ان جميع تجاربهم لم تصل الى نتائج، وان العديد منهم سوف يعتمد في ابحاثه القادمة على اكتشاف الطالب رزيقات الذي وصفه بالعالم الصغير.

 

واشادت الدكتورة نوال الدجوى رئيسة مجلس امناء الجامعة البريطانية بهذا الاكتشاف الذي يضع الجامعة على قائمة الجامعات المتقدمة التي تساهم بابحاثها وطلبتها في الحقل العلمي العالمي، وتعهدت بتبني البحث ونشره على مستوى العالم واعلنت ترشيح محمود رزيقات لتبادل علمي في بريطانيا يساعده على تثبيت بحثه واستكماله.

 

ومحمود رزيقات طالب فلسطيني يدرس بجامعة MSAالبريطانية منذ اربع سنوات من بلدة تفوح قضاء الخليل وحاصل على امتياز مع مرتبة الشرف طوال السنوات الماضية.

انشر عبر

متعلقات