طالبتان من مدرسة مرمرة برفح تبتكران شاحن جوال يعمل بالطاقة الشمسية

25 تشرين ثاني / مايو 2016

تبتكران-شاحن-جوال-يعمل-بالطاقة-الشمسية
تبتكران-شاحن-جوال-يعمل-بالطاقة-الشمسية

الكتلة الإسلامية - رفح

مشكلة الكهرباء في قطاع غزة شغلت الطلبة المبدعين في مديرية رفح وحازت على جزء كبير من تفكيرهم للمساهمة في بعض الحلول للتخفيف منها، ومن هذه الحلول ما أبدعته الطالبتان روان معمر وندى خماش من مدرسة مرمرة الأساسية للبنات في ابتكار مهم ومميز وهو تصميم شاحن جوال يعمل بالطاقة الشمسية بإشراف من المعلمة هناء المصري .

وتقول روان أن هذه الفكرة تهدف لشحن الجوال في حالات انقطاع التيار الكهربائي وفي الأماكن التي لا توجد فيها كهرباء و أثناء الرحلات وفي الأماكن النائية وفي الأماكن التي لا يمكن الوصول للكهرباء.

 وتضيف روان: ” واجهنا الكثير من الصعوبات أثناء عملنا في التصميم وأهمها عدم وجود مراجع أو إمكانيات في مختبر المدرسة واستعنا بمهندس مركز المصادر ومعلمة العلوم والحاسوب وكان تعاون الجميع معنا مثمراً، ووجدنا بعض المعلومات على الانترنت”.

وشرحت ندى أهم المكونات التي استخدمتها وزميلتها في المشروع وهي:  ترانزيستور (Tip122,TIP4)، مقاومات متنوعة (100 أوم ،100k أوم )، منظم جهد (7805)، خلايا شمسية بقدرة  ( 7 فولت،100 ملم أمبير)، زينر دايود (702)، دايود عادي، LED كابل، جوال  نوكيا، كابل جوال سامسونج، بطارية شاحنة بقدرة 3.7 فولت 600 ملي امبير، دائرة رفع جهد 3.7 الي 6 فولت ،علبة بلاستيك، قاعدة بلاستيك، حامل معدني، مقبس لشحن الخارجي، مفتاح ON، واستغرق العمل في المشروع حوالي شهر كامل من العمل والاستشارات والتجربة وفي النهاية تكلل العمل بالنجاح.

 يذكر أن هناك الكثير من الأجهزة التي تعمل بالطاقة الشمسية مثل الساعات والحاسبات وغيرها الكثير، وهذه الفكرة رديف لهذه الأفكار الموجودة في السوق ولكنها بتصميم يدوي كامل.

انشر عبر

متعلقات